س ( 2 ) : آل البطاط في العالم الاسلامي هل يرجعون الى جدٍ واحد . ولماذا عرفوا كذلك .

ج : البطاط لقبٌ عامٌ يشترك به عدد من الاسر العلوية التي تَتَحِد فقط باللقب وتفترق في الروافد ، وان اجتمعت في الامام علي بن الحسين (عليهما السلام) ، ومن بعده عن طريق حفيده الامام موسى الكاظم (عليه السلام) .

فآل البطاط هم من العلويين بالوجه العام ومن الموسويين بالوجه الخاص ، والشيء المحقق ان هذا اللقب لايختص به رجل واحد فقط بل عدد من الرجال عرفوا به ، وفي خلال فترات زمنية متعاقبة .

والجدير بالذكر ان هذا اللقب هو من باب المؤتلف والمختلف ، فالأغلب هم من السادات والبعض الآخر من غير السادات وهم من سكان الاحساء .

فالهاشمي منهم قد يكون حسينياً أو موسوياً أو حسنياً . وهم يشتركون في وحدة جغرافية واحدة . فأغلبهم في جنوب العراق في البصرة وسوق الشيوخ والعمارة . والبعض الآخر في الاحساء بالمبرز في المملكة العربية السعودية ، وهنا اللقب على قسمين : الاول ال البطاط السادة الذين يلتقون مع ال السلمان بجدٍ واحدٍ . والثاني ال البطاط الذين شهرتهم من غير السادات .

أما مفهوم لقب البطاط ، فقد جاء لحدوث كرامة لعدد من السادات على اثرها فُقِدَتْ حياة المعتدي عليهم ، فعرفت باللسان الدارج : السيد الفلاني - بَطّ - هذا الشخص ، أي ( شَقَ ) بطنه ، ومن ثم صحفت علىلسان سواد الناس الى ( بطاط ) وهكذا سرى هذا اللقب وللاطلاع اكثر راجع كتابنا المرسوم بـ( ال البطاط في مصادر الاثبات ) .